الثلاثاء، 2 يونيو، 2009

مسح: نصف الأمريكيين لديهم انطباع سلبي عن الدول الإسلامية

نتائج الاستطلاع صدرت قبيل زيارة أوباما إلى السعودية ومصر

نتائج الاستطلاع صدرت قبيل زيارة أوباما إلى السعودية ومصر

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قبل ساعات على توجه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى الشرق الأوسط، كشف استطلاع للرأي أن خمس الأمريكيين فقط لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه الدول الإسلامية.

وكشف الاستطلاع، الذي أجراه مركز أبحاث الرأي وشبكة CNN، أن 46 في المائة من الأمريكيين لديهم انطباع سيئ عن الدول الإسلامية، أي بزيادة تصل إلى 5 في المائة عما كان عليه الأمر عام 2002، عندما أشار 41 في المائة إلى أن رأيهم بالدول الإسلامية ليس إيجابياً.

كذلك أظهر الاستطلاع أن 30 في المائة من الأمريكيين محايدين تجاه الدول الإسلامية، وأن رأيهم بها لا هو بالإيجابي ولا بالسلبي.

وأشار استطلاع الرأي إلى أن نحو 80 في المائة من أفراد العينة يرون أن انطباع الشعوب الإسلامية عن الأمريكيين سلبي، في حين قال 14 في المائة منهم إن انطباع المسلمين عن الأمريكيين إيجابي.

على أن الاستطلاع أشار كذلك إلى أن الأمريكيين منقسمون حيال ما إذا كانت نظرة المسلمين هذه ذات أهمية. فقد قال 53 في المائة إن رأي المسلمين بالولايات المتحدة مهم للغاية أو عادي، في حين قال 47 في المائة منهم إن نظرة الشعوب الإسلامية إلى الشعب الأمريكي ليست مهمة، أو أنها لا تهم على الإطلاق.

وجاء نشر نتائج الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة بين 14 و17 مايو/أيار الماضي، قبل ساعات من توجه أوباما إلى الرياض للقاء العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ثم يتبعها بزيارة أخرى إلى القاهرة، حيث يلتقي بالرئيس المصري، حسني مبارك.

والخميس، سيلقي أوباما كلمة "طال انتظارها" حول العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي، وذلك في جامعة بالقاهرة.

يذكر أن أوباما كان قد أعلن خلال زيارته إلى تركيا أن "الولايات المتحدة ليس في حرب مع الإسلام، ولن تخوض حرباً كهذه."

ويبدو أن كثيراً من الأمريكيين يتفقون مع أوباما، ذلك أن 62 في المائة من أفراد العينة قالوا إنهم لا يعتقدون أن الولايات المتحدة في حرب مع العالم الإسلامي، لكن 36 في المائة منهم أشاروا إلى أنها تخوض حرباً مع دول إسلامية، وهما النسبتان ذاتهما اللتان أظهرهما استطلاع للرأي أجرته CNN عام 2002.

وكشف الاستطلاع أيضاً أن 60 في المائة من أفراد عينة الاستطلاع، البالغ عددهم 1010، يعتقدون أن العالم الإسلامي يعتبر نفسه في حرب ضد الولايات المتحدة.

وعلق المحلل السياسي في شبكة CNN، بيل شنايدر على النتائج، فقال: "يبدو أن الشعور متبادل بين المسلمين والأمريكيين"، وأن الأمور لم تتغير كثيراً عند الأمريكيين طوال السنوات السبع الماضية، في حين ثمة تغير إيجابي في نظرة المسلمين للأمريكيين.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق