الجمعة، 5 فبراير، 2010

دبي تكتشف حقلاً نفطياً بحرياً واعداً

كشفت مصادر نفطية مطلعة في دبي ولندن ل “الخليج” أن إمارة دبي نجحت في اكتشاف حقل نفطي بحري جديد قبالة سواحلها، يعد أول اكتشاف من نوعه في الامارة منذ سنوات طويلة .وقالت المصادر إن الحقل الجديد يؤمن انتاج كميات واعدة من النفط الخام، لم تفصح المصادر عن حجمها في انتظار الكشف عن مزيد من التفاصيل في المستقبل . لكنها لفتت إلى أن الكميات النفطية المتوقع انتاجها من الحقل ستدعم موارد دبي بعائد مالي يشكل مصدراً جديداً لايرادات الامارة .

ويأتي هذا الاكتشاف، بحسب المصادر النفطية، ليتوّج جهوداً مستمرة تهدف إلى تعزيز احتياطات دبي وانتاجها النفطي بعد ان توقفت الامارة لسنوات طويلة عن اضافة احتياطات جديدة إلى رصيدها النفطي .

يشار إلى ان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عمل في أغسطس/ آب الماضي على انشاء دائرة لشؤون النفط في الامارة، وكلف سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئاستها، محدداً سموه مهام الدائرة بالاشراف على “انتاج وبيع وتصدير النفط والرقابة على مبيعاته إلى الشركات العالمية” .

وتعتبر مساهمة قطاع النفط في ناتج دبي “متواضعة جداً” ولا تتعدى 4 في المائة من اجمالي الناتج المحلي للإمارة . ويعود ذلك إلى تراجع الايرادات النفطية بسبب تقلص الإنتاج، والنمو المستمر في الإيرادات غير النفطية وعدم إعتماد دبي في السنوات الماضية على دخلها من النفط في إطار استراتيجية اتخذتها منذ عقود لتنويع مصادر الدخل .

http://www.alkhaleej.ae/portal/ca71bfaf-5c2c-40ff-bfea-6d0bb87d6885.aspx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق