السبت، 22 مايو، 2010

نصفهم وزراء او سياسيون في 'الحزب الوطني' الحاكم اغنى اغنياء مصر.. تتصدرهم عائلة ساويرس وثالثهم 'امبراطور الحديد' احمد عز




لندن ـ 'القدس العربي':
اشارت قائمة حديثة باغنى الاغنياء في مصر الى تعاظم التحالف بين رأس المال والسلطة السياسية، اذ احتل وزراء وسياسيون بارزون في الحزب الحاكم نحو نصف القائمة التي تصدرتها عائلة ساويرس، وحل ثالثا فيها المهندس احمد عز الرجل القوي في النظام والحزب الوطني الحاكم، وشملت وزير الاسكان احمد المغربي ووزير التجارة والصناعة رشيد احمد رشيد، ووزير النقل السابق محمد منصور، وهو قريب للمغربي، الى جانب سياسيين في الحزب الحاكم والبرلمان مثل محمد فريد خميس ومحمد ابو العينين وهشام طلعت مصطفى وهو المتهم بالتحريض على قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم وقد يواجه حكم الاعدام مجددا.
الا ان القائمة ضمت ايضا رجال اعمال يفضلون البقاء في الظل، ولا تكاد تتوفر عنهم معلومات كافية.
واحتلت عائلة ساويرس صدارة اغنى اغنياء مصر والمركز الرابع والعشرين من قائمة أغنى أثرياء العرب، وبثروة تقدر بـ 3,2 مليار دولار، وتسيطر عائلة ساويرس على حصة تزيد عن 50 في المائة في ثلاث شركات، هي اوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم الفنادق وأوراسكوم للمقاولات. ويقود نجيب ساويرس شركة أوراسكوم للاتصالات ويدير سميح شركة الفنادق، في حين يتولى ناصيف أعمال قطاع العقارات. وتتمتع العائلة بعلاقات جيدة مع النخبة الحاكمة.
وبدأت حياة أنسي ساويرس العملية في صعيد مصر حيث أسس شركة للمقاولات عرفت في البداية باسم لمعي وساويرس. وكانت هذه الشركة هي تميمة الحظ التي فتحت عليه أبواب عالم البيزنس حيث انفرد أنسي بالشركة عام 1950 واتسع نشاطها بشكل غير مسبوق حتى جاءت قوانين يوليو الاشتراكية عام 1961 لتؤدي إلى تأميم الشركة في عام 1966 غادر أنسي إلى ليبيا، ثم عاد إلى مصر ليستثمر خبرته الواسعة في مجال المقاولات فأقام شركة 'أوراسكوم' للمقاولات.
وجاء في المركز الثاني مصريا والرابع والثلاثين من قائمة أغنى أثرياء العرب، وبثروة تصل إلى 2,2 مليار دولار، محمد شفيق جبر رئيس مجموعة أرتوك جروب المصرية للاستثمار والتنمية.
اما احمد عز فجاء في المركز الثالث مصريا والسادس والأربعين لقائمة أغنياء العرب، وبثروة تبلغ 1.5 مليار دولار، وهو معروف بـ'إمبراطور الحديد' في مصر، والذي حقق ما يقارب 25 مليار جنيه مصري منذ بداية نشاطه في مجال الحديد عام 1989. ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد سيطر عز على 60 ' من سوق الحديد في مصر وأكثر من 50 ' من جملة الحديد المصري المطروح في الأسواق العالمية.
وأحمد عز من مواليد يناير عام 1959 دخل جامعة القاهرة وحصل على بكالوريوس هندسة واشتهر بأنه كان شاباً رومانسياً يحب الموسيقى الغربية.
بدأ عز مرحلة التزاوج مع السياسة عام 2000 عندما رشح نفسه لعضوية مجلس الشعب عن دائرة منوف مستنداًً على أصوات عمال مصانعه بمدينة السادات، وفي فبراير 2002 ظهر عز قوياً في الحزب الوطني وأصبح عضواً في الأمانة العامة للحزب الوطني ضمن الموجة الأولى لانخراط رجال الأعمال الجدد في مجال العمل السياسي، وبعدها أصبح رئيساً للجنة التخطيط والموازنة في مجلس الشعب.
وفي المركز الرابع مصريا والمرتبة الثامنة والأربعين من قائمة أغنى أغنياء العرب، نجد مجموعة طلعت مصطفى بثروة قيمتها 1,5 مليار دولار. وتستأنف اليوم جلسات محاكمة هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل سوزان تميم، بعد ان نقضت محكمة النقض المصرية مؤخرا حكما باعدامه اثر ادنته بالتحريض على قتل المغنية اللبنانية.
اما فايز صاروفيم او 'الفرعون المصري' كما يطلق عليه فيأتي في المركز الخامس مصريا والتاسع والأربعين عربيا وبثروة قدرها 1,4 مليار دولار، ويطل علينا اسم فايز صاروفيم المعروف بالفرعون المصري، وهو رجل أعمال نجح في تكوين ثروة قيمتها 1.5 مليار دولار من خلال شراء مخزون بشركات كبيرة، والسيطرة عليها.
وفايز صاروفيم نجل مزارع القطن المصري الثري حصل على شهادته من جامعة كاليفورنيا وهارفارد. في الثلاثين من عمره أسس بنك فايز صاروفيم وبنك الاستثمار، في عام 1958، برأسمال مليون جنيه حصل عليها من والده.
واليوم، تدير الشركة استثمارات محافظ لشريحة واسعة من الزبائن، بالإضافة إلى خطط معاشية، ومؤسسات، وهبات بقيمة إجمالية تصل 34 مليار دولار. ويجيء سادسا محمد أبوالعينين والمسؤول في البرلمان عن الحزب الحاكم ورئيس سيراميكا كليوباترا.
اما السابع فهو أحمد المغربي وزير السياحة السابق والاسكان الحالي ورئيس شركة أكور للفنادق . وتتركز أنشطته الرئيسية في فنادق سوفيتل و نوفوتل و ميركور وايتاب أيبيس وأكور وبولمان واكسبريس.
والثامن هو أحمد بهجت رئيس مجموعة شركات بهجت وأنشطته الرئيسية: منتجات جولدي المنزلية مدينة ملاهي دريم لاند، مساكن دريم لاند في 6 أكتوبر، قناة دريم الفضائية.
وفي المركز التاسع جاء معتز الألفي رئيس شركة أمريكانا المنتجات.
وجاء عاشرا محمد فريد خميس عضو مجلس الشورى عن الحزب الحاكم ورئيس شركة 'النساجون الشرقيون' وأنشطته الرئيسية: سجاد وبتروكيماويات.
وفي المركز الحادي عشر محمد لطفي منصور وزير النقل السابق ورئيس مجموعة شركات منصور. اما أنشطته الرئيسية فهي سيارات ركوب أوبل وشيفروليه وأولدزموبيل ايسوزو، سجائر مارلبورو وميريت وال ام، سوبر ماركت مترو، معدات كاتربيلار، مطاعم ماكدونالدز، سيارات نقل شيفروليه وايسوزو، اطارات ميشلان وغيرها.
وفي الثاني عشر رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الحالي وصاحب شركة فاين فودز شركة يونيليفر. وأنشطته الرئيسية هي صابون أومو، مرقة دجاج كنور، شاي ليبتون، شاي بوندز، صابون ومستحضرات تجميل ريكسونا، صابون ومستحضرات تجميل صن سيلك، صابون ومستحضرات تجميل دوف، مرقة دجاج منتجات فاين فودز، صابون ومستحضرات تجميل آكس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق