الجمعة، 4 مارس، 2011

تليفون مبارك الآن يبدأ بـ 0882163333 .. ولا يمكن التجسس عليه !

وضحت بعض المصادر أن الرئيس السابق مبارك يجري اتصالاته عن طريق هاتف تابع لشبكة الثريا وذلك بعد تغيير شفرة الرئاسة والتي وضعت الان تحت تصرف رئيس المجلس العسكري المشير محمد حسين طنطاوي، فما هي الشبكة التي يجري الرئيس من خلالها إتصالاته الآن ؟ وكيف يتم تأمين الإتصالات الخاصة بالرئاسة ؟

كتب : شريف بديع النور
الثريا شبكة تعتمد على الأقمار الصناعية في تمرير الإتصالات ومقرها في دبي وبدأت أعمالها في عام 1997، والشركة تعتبر مشغلأً إقليمياً لخدمات الإتصال الفضائي، فهاتفها يعمل في أي مكان بدون الحاجة لبرج شبكة، ويستخدمها السياسيون لأنها مؤمنة من حيث صعوبة مراقبتها، كما يتم الإعتماد عليها بشكل كامل في المواقع الموجودة في الأماكن النائية مثل آبار البترول الموجودة في الصحراء أو في الإتصالات التي تتم في أعالي البحار.
اتصلنا بفرع الشركة في مصر وتحدثنا مع أحد المسئولين فيه والذى قال لنا أن التحدث عبر الشبكة صعب جدا مراقبته إن لم يكن مستحيلاً، كما أن الشركة غير مرتبطة بالقوانين المصرية ، فعندما تم قطع شبكات المحمول كانت شبكة الثريا الوحيدة التي تعمل، ومع الأحداث الموجودة في ليبيا يتم التشويش على الشبكة هناك لكن لا يمكنهم إيقافها.
وعن سعر الخط قال أن هناك نظام الخط ونظام الكارت، الخط ثمنه 150 دولاراً وتدفع له اشتراكاً 138 جنيهاً شهريا لا تشمل المكالمات، بينما تكون تكلفة المكالمة من ثريا لثريا دولاراً للدقيقة ولأي تليفون آخر دولاراً ونصف ، بينما الكارت فيوجد منه نظامان، أحدهما هو خط "أكو" وسعره 83 جنيهاً وسعر الدقيقة فيه من ثريا لثريا 50 سنت ولأي هاتف آخر 75 سنت وهذا الخط لا يعمل في المسطحات المائية، بينما الذي يعمل في المسطحات المائية فسعر الخط 273 دولاراً وأسعار المكالمات مثل سعرها في نظام الخط.
أما عن سعر كروت الشحن فعرفنا أنها تباع في فروع محلات شهيرة ، ويباع الكارت فئة 10 دولارات ب 20 دولاراً، والعشرين دولاراً بـ 41 دولاراً ، والخمسين دولاراً بـ 105 دولاراً، والدفع بالدولار فقط.
والملاحظة المهمة إن هواتف الثريا تعمل في جميع أنحاء العالم باستثناء أمريكا وإسرائيل، وبسؤال المسئول عن السبب قال أن هذين البلدين لم يصرحا بعمل الشبكة فيهما ويتم التعتيم على الشبكة فيهما بشكل كامل ، وهاتف الثريا لا يعمل على الهواتف المحمولة العادية، يعني ماتفكرش تجيب كارت ثريا وتشغله على تليفونك، فهناك ثلاثة هواتف فقط تقبل العمل على الشبكة، وهم so2510 وثمنه 1500 دولار وهذا لا يوجد به مكان لوضع شريحة عادية ليعمل بها إذا أردت ذلك، و نوعان آخران وهما sg2520 وثمنه 2045 دولاراً وهذا يقبل وضع كارت عادي فيه كما أن به كاميرا، وxt وثمنه 1818 دولاراً ويقبل تشغيل شريحة عادية ولا يوجد به كاميرا لكن يوجد به ميزة مهمة جدا، حيث يعمل تحت الماء أيضا!!
أما أرقام هواتف الثريا فتبدا بالكود 00882، وإذا كان الخط قد تم شراؤه من مصر فيبدأ بعد الكود بالأرقام التالية 16333 لو كان خطاً عادياً ، و 163333 لو كان خطا مميزا ، أما تكلفة الإتصال بمحمول تابع لهذه الشبكة فتختلف من شركة لأخرى، وقد إتصلنا بشركة إتصالات فعرفنا أن الدقيقة لشبكة الثريا تبلغ تكلفتها 27 جنيهاً في وقت الذروة و 22 جنيهاً في الأوقات العادية..

 

الخبير الأمني والإستراتيجي اللواء سامح سيف اليزل عندما سألناه عن الطريقة التي يتم بها تشفير الإتصالات الخاصة بالرئاسة قال أن هذه الطريقة سرية للغاية ولا يمكنه الكشف عنها حرصا على المصلحة العليا للوطن، إلا إننا إذا أردنا تبسيط المسألة ليصبح الحديث عنها مقبولا فالتشفير يهدف لتأمين الرسائل الصوتية والمكتوبة والإنترنت بما يمكن من تداولها بصورة آمنة دون إختراقها، ويتم التشفير عن طريق أجهزة متعددة للغاية ووسائل كثيرة منها يدوي ومنها إلكتروني، فيمكن تغيير الصوت أن تشفيره حتى لا يتم التعرف عليه، ومن الطبيعي استخدام هذه الوسائل ليس فقط في الإتصالات الخاصة بالرئاسة وإنما في الاتصالات المتداوله بين الأجهزة الحساسة وفي تداول المعلومات ذات السرية العالية .
سيف اليزل قال أن الإتصالات التي تتم عبر الرئاسة تجرى عبر شبكات الإتصالات العادية ولا تحتاج لشبكات خاصة، فالتأمين يتم عبر تشفيرها وهو كاف.
وعن سبب إختيار الرئيس السابق لشبكة الثريا فقال سيف اليزل أن الهواتف العادية يمكن قطع شبكتها أو أن يكون هناك مكان غير مغطى بالشبكة، في الثريا لا يوجد هذا الكلام فمن يستخدمها يكون ضامناً لوجود شبكة في أي مكان وأي وقت، ولكنها في نفس الوقت باهظة الثمن وأسعار الإتصال فيها غالية جدا كما إن هواتفها أسعارها غالية الثمن .

http://shabab.ahram.org.eg/Inner.aspx?ContentID=4176&typeid=3&year=2010&month=04&day=04&issueid=6

هناك تعليق واحد: